top of page
New Project from Photopea.png
Search

القرية الكونية - حدائق اكتوبر

هل حلُمت يوماً أن تزور كل المعالم السياحية في مصر في يوم واحد؟ أن تذهب إلي الأهرامات والقلعة ثم تنتقل إلي معبدي حتشبسوت والكرنك وبعدها تكون أمام أشهر معابد مصر الأقصر وأسوان، ثم تستمع بجولة هادئة في نهر النيل، حسناً أعلم أنك تشعر بالذهول، ولا تقلق إن الأمر لا يتطلب أن تمتلك طائرة خاصة لتنتقل بين كل هذه الأماكن في يوم واحد، فما رأيك أن أخبرك كيف تفعل ذلك وبدون أن تبذل أي جُهد في التنقل والترحال؟ فقد تابع قراءة هذا المقال..


القرية الكونية - حدائق اكتوبر

ما هي القرية الكونية

إذا كنت قد وصلت إلي هذه النقطة فبالتأكيد أنك مازلت تتسائل عن ماهية هذا المكان، إن من الصعب أن تذهب إلي كل هذه الأماكن في وقت واحد ولكن القرية الكونية أو ما تعرف باسم Little Egypt قد سمحت لك بذلك فهي عبارة عن نموذج مماثل لكل آثار مصر الموجودة في كل بقعة من بقاعها ويأتي لزيارتها الجميع من كل أنحاء العالم، الأمر أشبه بكونك داخل قرية سرية جُمع بها كل ما أذهل العقول، وسلب الأنفاس، وجعل كل شخص يسأل كيف بُني هذا.

ما يميز القرية أنها تضم نُسخ طبق الأصل من الأثر الأساسي، حتي الخدوش الموجودة علي الأثر أو أي كسر بتمثال بمكان وجوده الأصلي قد صمم علي هذا الأساس بالقرية الكونية.


فكرة تشييد القرية الكونية

أنت الآن علي علم بماهية هذا المكان، وعن سبب وجوده وماذا يضم، ولكن هل خطر ببالك كيف قام عقلٌ بشري بفعل هذا وكيف جال بذهنه أن يبدأ بها؟

كانت بداية إنشائها علي يد جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، بدأ بنائها عام ٢٠٠٧ ، وقد بُنيت علي مساحة ١٩٠ فدان، أما عن الميزانية التي كَلفها هذا المشروع فقد وصلت إلي ٣٥٥ مليون جنية مصري، وقد كانت نهاية المشروع عام ٢٠١١، بعدها أُغلقت القرية الكونية لفترة من الزمن حتي تكون مُأمنة بشكل أكبر للزائرين، وحالياً فإن ملكيتها تتبع لصندوق مصر السيادي.


فكرة تشييد القرية الكونية


موقع القرية الكونية

إن كنت من سكان حدائق أكتوبر، فأنت محظوظ بشكل كبير، فأن القرية علي مسافة ليست ببعيدة علي أي شخص من قاطني حدائق أكتوبر، تقع القرية في حدائق أكتوبر- تشرين الأول - طريق الفيوم، الواحات، ٦ أكتوبر.


مميزات القرية الكونية

إن الامتيازات التي تحيط بهذه القرية لا تُعد ولا تُحصي، فإنك تقف أمام نموذج مصغر يلخص تاريخ دولة عريقة وهائلة بالآثار التي لن تجد لها مثيل، أنها بالفعل تعني ما يطلق عليها باسم مصر المصغرة، فهي نموذج لمعالم لها تاريخ يصل لآلاف السنين، فقط بشكل أصغر يصل إلي نسبة ٨ إلي ١.


• تضم القرية مجموعة من معالم مصر الأثرية مثل الأهرامات وأبو الهول، قلعة صلاح الدين، مسجد محمد علي بالقلعة، قلعة قايتباي، معبد أبيدوس، معبد دندرة، معبد حتشبسوت ومعبد فيلة.

• بداخل القرية مجموعة من الكهوف المائية التي تُظهر الحياة التي كان عليها سكان الكهوف وكيف عاشوا بها.

• كما أن القرية بها مجموعة من الكثبان الرملية وجبال سيناء وجبال البحر الأحمر.

• القبة السماوية هي أكثر ما تشتهر به القرية الكونية.

• أما عن زيارتك للكهوف المائية ستعد رحلة لا تُنسي ورحلة استكشافية بشكل كبير.


أقسام القرية الكونية

إن كنت مهتماً بأي مجال معين فستجد بالقرية شيئاً فريداً سيلفت انتباهك خاص به، وذلك لأنها تضم مجموعة مختلفة من شتي المجالات، فستجد منها القسم العلمي وهو الخاص بالقبة السماوية، والتاريخي وذلك من خلال المحاكاة بأشكال العمائر الأثرية من مكانها الأصلي، والترفيهي وهو أكثر الأقسام الممتعة لجميع الأعمار، فإذا كنت متحمساً لمعرفة كل ما تحتويه هذه الأقسام سنخبرك بهذا الآن.



القبة السماوية

تحتوي علي مجموعة فريدة ومبهرة لكل ما يخص الفضاء من أجرام ونجوم وكواكب، وستجد بها مجسم ضخم للكرة الأرضية بداخلها نموذج لكل قارات العالم، وأمتع ما في الأمر أنك تستطيع اختيار دولتك التي تعيش بها لتضيء إليك علي الخريطة، كما يوفر إليك المكان أفلام قصيرة توضح عادات وتقاليد كل مجتمع وكل شعب من الشعوب، كما يمكنك وأنت بمكانك مراقبة القرية كاملة من خلال عدسة مكبرة.

القبة السماوية - القرية الكونية


الآثار والمعالم السياحية بداخل القرية الكونية

كما سبق وأشرنا إلي وجود العديد من المعالم الأثرية التي تشتهر بها مصر، بداية من مدينة الإسكندرية، مروراً بالدلتا، فالقاهرة، ثم الجيزة وأكثر ما تشتهر به أهرماتها الثلاث، ولن ننسي آثار الجنوب الفريدة ومعابدها المذهلة.


1. الأهرامات : إحدى عجائب الدنيا السبع والتي لا تحتاج إلي شرح عن مدي روعتها وجمالها، بناء مشيد منذ الآلاف السنين وحتي الآن مازال صامداً وشامخاً ليدل علي عظمة ما توصل إليه أجدادنا، الأهرامات هي بناء شيد بناءاً علي طلب فراعنة مصر لتكون مقر استقرارهم بعد وفاتهم، خوفو هو أول من أمر ببناء هرمه والذي يعد علماً فريداً من نوعه من وقت بناءه منذ سنة ٢٥٢٠ قبل الميلاد، حتي وقتنا هذا، ثم بعد ذلك شُيد الهرمين الآخرين، خفرع ومنقرع، لتكتمل بذلك الصورة التي لن تتفكك أبداً أهرامات الجيزة الثلاث.

الأهرامات - القرية الكونية

2. قلعة صلاح الدين ومسجد محمد علي بالقلعة: جميعنا يعلم قصة صلاح الدين وقلعته المشهورة التي شيدها بأعلي جبل المقطم ٥٧٢ – ١١٧٦، ستجد بداخل القرية نموذجاً لها، وبموقعها الأصلي قد مر عليها العديد من التطورات وإضافات الكثير من الحكام في فترات لاحقة، ليشيد محمد علي مسجده البديع بداخل أسوارها، والذي يعد تحفة معمارية رائعة وأيضاً ستجد مجسماً له بالقرية.


قلعة صلاح الدين ومسجد محمد علي بالقلعة  - القرية الكونية

3. معبد الأقصر: من أجمل ما شُيد في عصور مصر القديمة، ما أطلق عليه المصريين اسم الحرم الجنوبي، لم يُبني المعبد علي يد ملك واحد وإنما شيد علي فترات مختلفة بأمر من مجموعة مختلفة من ملوك مصر العظام.


معبد الأقصر

القسم الترفيهي بالقرية الكونية

أما إذا كان لديك أطفال صغار، فإن وجودهم بالقرية لن يكون فقط لمشاهدة السياحة والآثار وللتعليم وإنما سيحصلوا علي جزء ترفيهي كبير وممتع.

فستجد الكهوف المائية والمغارة، حيث يمكنك أن تسير بداخلها من خلال مركب مطاطي يمر بقلب المغارة، ومن أجمل ما فيه هي نماذج الديناصورات المتحركة والزواحف المختلفة والتي ستجعل الأمر واقعي بشكل كبير، فكأنك قد مررت بالزمن سنين عديدة للوراء لتري حياة الإنسان البدائي وكيف كان يعيش في الكهوف.

وثاني شئ ترفيهي يمكنك الاستمتاع به هو أن تخوض سباق سيارات داخل ممرات المعابد الفرعونية.

وأخيراً وليس آخراً أن تستمتع بمنظر جمالي للبحر الأحمر بشكل مجسم رائع، يطل علي مجموعة من المدن الساحلية، وجبال البحر الأحمر المذهلة.


القسم الترفيهي بالقرية الكونية

ختاماً أعلم أن كل شئ مذهل واستثنائي كانت بدايته مجرد فكرة، فكرة خطرت علي بال إنسان ومن خلالها يمكنه أن يغير الكثير ويجعل أي شخص يهتف حين يراها، كيف استطاع أن ينتج هذا؟!.


Comments


Commenting has been turned off.
bottom of page